استراتيجيات التعليم والتعلم بالكليه

استراتيجيات التعليم والتعلم بالكليه

 

 

مقدمة :-

ترتكز سياسات كلية التمريض – جامعة الزقازيق في مجال التعليم والتعلم علي أهداف خطتها الاستراتيجية لتطويير معايير الفاعلية التعليمية والتي تشمل الركائز الأربعة للعملية التعليمية وهم :-

 

1.    الطلاب .

2.    البرامج والمناهج والمقررات الدراسية .

3.    أعضاء هيئة التدرييس.

4.    المناخ التعليمي والامكانات المادية .

 

كما أن سياسات التعليم والتعلم بالكلية تقوم علي مبدئي التقويم المستمر وربط البحث العلمي بتطوير العملية التعليمية .

 

أهداف سياسات التعليم والتعلم :-

 

1.    تعزيز القدرة التنافسية للكلية في أساليب التعليم والتعلم علي المستوي المحلي

2.    توفير البيئة التعليمية المناسبة طبقا لمعايير الجودة .

3.    تحقيق مواصفات الخريج طبقا لمعايير الهيئة القومية للاعتماد والجودة .

سياسات الكلية

سياسات الكلية فى مجال التعليم و الطلاب :

§        الالتزام بجودة العملية التعليمية.

§       التمحور حول الطالب باعتباره أهم مخرجات الكلية.

§       التوسع فى طرق التعليم والتعلم الغير تقليدية.

§       توفير مناخ جامعى يسوده العدل و المساواة و القيم

§       تحقيق الرضا لأطراف العملية التعليمية.

سياسات الكلية لخدمة المجتمع و تنمية البيئة:

§        التوسع في برامج خدمة المجتمع

§        الخدمات المجتمعية هى الاداة الاساسية لتوفير مصادر تمويل ذاتية تمكن من القيام بالخدمات البحثية و التوسع فى الخدمات الطلابية و المجتمعية مستقبلا.

§         التواصل الفعال والايجابى مع اطراف المجتمع

لائحة مرحلة البكالوريوس

 الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:

  يمنح مجلس جامعة الزقازيق بناء على طلب مجلس الكلية الدرجات العلمية التالية : -

1.    درجة البكالوريوس في علوم التمريض.

2.    درجة الماجستير في علوم التمريض.

3.    درجة الدكتوراه في علوم التمريض.

        يمنح الطالب / الطالبة درجة البكالوريوس في علوم التمريض بعد نجاحه في المقررات الدراسية علي مدار أربع سنوات وكل سنه مقسمة إلي فصلين دراسيين ثم اجتيازه السنة التدريبية الإجبارية ( الامتياز ) بأحد المستشفيات الجامعية أو المؤسسات الصحية تحت إشراف كليه التمريض.

 

المقررات الدراسية لمرحلة البكالوريوس موزعة علي 4 سنوات كالتالي

الفرقــــــــــة الأولــــــى

الفصل الدراسي الأول
الفصل الدراسي الثاني

·        التمريض الباطني الجراحي (1)

·        تغذيه وكيمياء حيوية

·        تشريح

·        لغة إنجليزية (1)

·        حاسب ألي (1)

·        ميكروبيولوجي ( بكتريولوجي وطفيليات )

·        التمريض الجراحي الباطني (2)

·        فسيولوجي

·        لغة إنجليزي ( 2 )

·        حاسب ألي ( 2 )

·        علم اجتماع

·        علم نفس

الفرقــــــــــة الثانيـــــــــة

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

·        التمريض الجراحي والباطني ( 3 )

·        باثولوجي

·        أمراض باطنه

·   تخصصات الباطنة ( جهاز هضمي، طب الطوارئ، صدر وقلب، أعصاب)

·        لغة إنجليزية (1 )

·        حاسب آلي

·        أدوية تطبيقيه

·        التمريض الجراحي-الباطني (4 )

·        علوم تشخيصه ( أشعه و فحوص معمليه )

·        تغذيه تطبيقية

·        لغة إنجليزية (2 )

·        جراحة عامة

·   تخصصات جراحة ( مسالك- رمد – انف وأذن- عظام )

 

 

الفرقــــــــــة الثالثــــــة

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

·        تمريض صحة الام وحديثي الولادة

·        أمراض نساء وتوليد

·        تثقيف صحي

·        لغة إنجليزية (1 )

·        مهارات طرق تدريس

·        طب شرعي وسموم

·        تمريض أطفال

·        علم نفس نمو

·        أمراض وجراحة الأطفال

·        لغة إنجليزية ( 2 )

·        حاسب ألي

·        إحصاء حيوية

 

  ملحوظة: -

     يتم تقسيم الطلاب الى مجموعتين تدرس المجموعة الأولى تمريض الأطفال وأمراض جراحة أطفال وعلم    نفس نمو فى الفصل الدراسى الأول وتمريض صحة الأم والرضيع وأمراض النساء والتوليد والتثقيف الصحى للمجموعة الثانية ثم عكس ذلك فى الفصل الدراسى الثانى.

الفرقــــــــــة الرابعـــــة

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

تمريض صحة المجتمع

إدارة صحة عامه

إدارة تمريض ( 1 )

لغة إنجليزية (1 )

وبائيات

حاسب ألي

   تمريض الصحة النفسية

   أمراض نفسيه وعقليه

  إدارة تمريض ( 2 )

  لغة إنجليزية (2 )

  علاقات إنسانية

   طرق بحث

    يتم تقسيم الطلاب الى مجموعتين تدرس المجموعة الأولى تمريض صحة المجتمع وعلم الوبائيات وادارة صحة عامة فى الفصل الدراسى الأول وتمريض الصحة النفسية وأمراض نفسية وعقلية وعلاقات انسانية للمجموعة الثانية ثم عكس ذلك فى الفصل الدراسى الثانى .

 

قائمه التميز